1 - بطاقة تقنية خاصة بمركز موارد نيابة
فاس:
1-1- التعريف
بمركز الموارد:
مركز الموارد
نسق تربوي تابع لنيابة وزارة التربية الوطنية، يشتغل وفق عملية تنسيق مستمرة
ودائمة بينه وبين مصلحة تدبير الحياة المدرسية و مكتب التعليم الأولي على أساس
رؤية تشاركية تتغيا إعطاء قيمة مضافة للعملية التربوية في مجال التربية ماقبل
المدرسية؛
يوفر مجالا
للتواصل والمشاركة وتبادل الخبرات والمعارف بين كل من مؤطري(المشرفة والمنسقة
التربوية لمركز الموارد والمتفقدون) ومربي التربية ماقبل المدرسية في إطار من
التعاون والتشارك يسعى إلى تطوير قطاع التعليم الأولي، وتمكينه من الإسهام في
التنمية المحلية انطلاقاً من حاجات الأطفال وإمكانيات مؤسسات التربية ما قبل
المدرسية، وما توفره بيئتها المحلية.
1-2- أداور
مركز الموارد:
- يُشكل مقراً
لتكوين العاملين بهذا القطاع ومكاناً للتواصل بين الفاعلين التربويين في التأثير
على تربية الطفل وتنشئته وتوجيهه نحو المنهج الصحيح ، من خلال تنظيم دورات تكوينية
لفائدة المربين والمربيات واعتمادا على طرق وإجراءات هندسة التكوين المتمثلة في:
تحديد حاجات التكوين، أهداف التكوين، الفئة المستهدفة، محتوى التكوين، عُدة التكوين...
- يُزود
المربين بكل ما هم في حاجة إليه(مصوغات- مطبوعات- ألعاب تربوية- بطاقات
تقنية....)؛
نموذج من الوسائل والأدوات التربوية.
- يُوفر فضاء
للتداريب من أجل اكتساب مهارات مناولاتية والتعرف على تقنيات جديدة للتعامل مع
الطفل، وبالتالي صنع بعض العينات والنماذج، تسهم في مساعدة المربين على القيام
بدورهم على أحسن وجه ممكن؛
- إتاحة فرص التكوين الذاتي للمستفيدين والمستفيدات من خلال تقديم
عروض و مشاريع تربوية أو ورشات عمل يدوية تسهم في تفعيل مكتسباتهم وتحفيزهم للعمل
الجاد وفق رؤية تربوية تعطي للطفل أهمية واعتباراً؛
- يُعد مرجعاً
للعديد من الدراسات والبحوث ومكاناً للإشعاع التنموي على المستوى المحلي والوطني
من خلال المصوغة التربوية التي أشرفت السيدة المنسقة التربوية على إنجازها وتزويد كل من السادة مفتشي التعليم الابتدائي،
ومتفقدي ومتفقدات التعليم الأولي بها
1-3- أهداف
وكفايات مركز الموارد:
إقدار
المربي(ة) على:
- تبني تصور
يسمح له بالاستجابة لاهتمامات أطفال مرحلة التربية ماقبل المدرسية؛
صورة للقسم الريادي للتربية ما قبل
المدرسية بمركز الموارد، حيث تزاول فيه الأنشطة التطبيقية مع المربين والمربيات
خلال التكوين.
خاصة منهم
الذين استفادوا من التكوين بناء على ما جاء به البرنامج الإستعجالي في الباب الخاص
بتأهيل ما يقارب 360 مفتش ومفتشة ؛
- يساعد
المستفيدات على انفتاحهن على تجارب وخبرات مهارية ومعرفية أخرى من خلال الزيارة الميدانية لمؤسسة تربوية معينة تابعة لمكتب
التعليم الأولي؛
- يؤهلهن إلى
أخذ زمام المبادرة الذاتية لتطوير مشارعهن التربوية انطلاقا من تقديمهن لها بناء
على رزنامة زمنية معينة طيلة السنة التكوينية؛
- يغني معارف
المستفيدين والمستفيدات من خلال إعارتهم لبعض كتب علم النفس وعلوم التربية، خاصة
وأن مركز الموارد يتوفر على خزانة باذخة في هذا المجال.
1-4-البنية البشرية:
يعمل الطاقم المحلي تحت إشراف السيد(ة)
النائب(ة) الإقليمي(ة) للوزارة، ويتشكل من :
ü
السيد رئيس
مصلحة تدبير الحياة المدرسية؛
ü
السيدة رئيسة
مكتب التعليم الأولي؛
ü
السيدة
المشرفة والمنسقة التربوية لمركز الموارد؛
ü
السيدة والسادة
المتفقدون.
1-5- استراتيجية التكوين بمركز
الموارد:
تتأسس خطة
مركز الموارد على احترام خصوصية مرحلة التربية ماقبل المدرسية، وذلك على جميع
المستويات: سيكولوجيا، وتربويا، وسوسيولوجيا... وفق رؤية شاملة. تعطى الأولوية للطفولة المبكرة بكل أهدافها
المسطرة في المواثيق والقوانين الدولية والوطنية، معتمدة في ذلك على ما يلي:
ü
الربط بين
النظري والتطبيقي؛
ü
التدرج
والاستمرارية في الأنشطة والبرامج المسطرة؛
ü
تحديد
الكفايات والبرامج ووسائل التنفيذ بتنسيق مع السيد رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية، والسيدة
رئيسة مكتب التعليم الأولي، والسيدة والسادة المتفقدون؛
ü المرونة والتجاوب المستمرين مع معطيات الواقع،
ومع الإمكانات المتوفرة؛
ü
السعي الحثيث
نحو التطوير اعتمادا على التحفيز بهدف الاجتهاد والابتكار؛
ü تقديم فرصة التكوين الذاتي للمستفيدين
والمستفيدات من خلال إدماجهم في تقديم عروض وورشات يدوية؛
ü
التنسيق بين
أنشطة التربية ماقبل المدرسية وأنشطة التعلم المدرسي الابتدائي؛
ü
لعب الأدوار
والتمثيل ؛
ü
تشكيل لجن
تهيئ معرض المنتوجات اليدوية خلال نهاية
التكوين؛
ü
تقديم شهادة
تقديرية لتكوين المستفيدين والمستفيدات من التكوين. ويعد ذلك بمثابة تحفيزلهم
للعمل في قطاع التعليم الأولي بهدف الابتعاد ومحاربة الهدر الممكن الوقوع فيه
0 Comments :
إرسال تعليق